عمل جماعي؟ لا، شكرًا!

حينما يُطرح مشروعٌ أو بحثٌ ما للعمل ويكون من متطلباته (العمل في فريق) نرى القوم ينقسمون في ردود أفعالهم إلى عدة مجموعات:

– من تبدو عليهم علامات الارتياح، فالعدد الأكبر يعني كمية عمل أقل

– من يبدون الامتعاض، فالعدد الأكبر يعني أن الجميع لن يعمل بنفس الكفاءة، وهناك من سينتهي حاملاً العبء الأكبر من العمل

– من يعتقدون ان العمل الجماعي مجرد واجهة مبالغ في تقديرها وأن على كل فرد أن يثبت نفسه في بيئة العمل أو الدراسة التنافسية

و هناك غيرهم أيضًا..


شخصيًا كنت ممن يتخوفون أنه في النهاية سيعتمد كل فرد على الآخرين في المجموعة ولا يعمل منهم أحد ويبقى على شخصين أو ثلاثة إنهاء العمل -وعن تجارب سابقة- هذا مايحصل غالبًا فعلاً! فـثقافة العمل الجماعي لدينا مازالت غير واضحة المعالم..

وربما يمكن تلخيصها في: “نشتغل مع بعض؟ يلا!” “ايش نعمل؟ بعدين نشوف!”  وقبل موعد التسليم النهائي بساعات يبدأون بالعمل ويشكرون الله أن وهبهم الانترنت للوصول إلى قوقل الذي يبدو أن لديه جميع الإجابات، ثم يضيفون أسماءهم على المقتطفات المختارة قبل تسليم العمل.

———-

لكن منذ بدأ هذا العام الدراسي في سبتمبر الماضي، تم تكليفنا بالقيام بعدد من المشاريع والبحوث على شكل مجموعات، وتحديدًا أربع مشاريع دراسية مختلفة، عملت فيها مع أربع مجموعات مختلفة أيضًا…

كيف أُقيم هذه التجارب؟ أصنفها على أنها من أنجح تجارب العمل الجماعي التي أتذكر خوضها.

لماذا؟ ولماذا أقيمها كـ تجارب ناجحة؟ لأنني في كل مرة كنت أتعلم شيئًا جديدًا وأتعرف على جوانب أخرى في الآخرين، واكتسب مهارات جديدة..

ماذا تعلمت؟

– أن تبحث عن مجموعة تعمل معها لا يعني أن تبحث عن أصدقائك لتعمل معهم، علينا أن نتعلم كيف نفصل الصداقة عن العمل، فما يتعلق بالعمل يجب ألا يؤخذ بشكل شخصي أبدًا وهذا يؤدي للحفاظ على العلاقات الشخصية بعد انتهاء المهمة المطلوب إنجازها.

– أن تسعى للإنجاز لايعني أن تكون جادًا تماما ومغلقًا لباب المرح والمزاح فـبيئة العمل التي ليس فيها مايجذب العاملين إليها تولد الإحساس بالرغبة في الانتهاء من العمل والتخلص من الضغط فحسب، ولكن دون أن تؤدي الأجواء المرتاحة إلى نسيان أننا هنا لننجز أولا قبل كل شيء آخر.

– على كل مجموعة أن تعرف قدرات أفرادها ومهاراتهم قبل البدء بتوزيع المهمات وذلك لـيعمل كل فرد في الاتجاه الذي يُتقنه ويَرتاح للعمل فيه مما ينعكس على جودة النتيجة النهائية للعمل.

– وضع معايير قياسية لتقييم العمل ضروري لإنجاز عمل ناجح، فأن تنتج عملا في مستوىً عادي هو إهدار لوقت وجهد الجماعة، لهذا يُفضل أن يكون الهدف عملٌ فوق المألوف، وفوق المتوقع كذلك، ويفضل أن يكون هناك مايمكن مقارنته به أثناء العمل، فـحين تقول “الأفضل” وحسب فإنك لاتستطيع تحديده بدقة، أما حين تقارنه بعمل ناجح موجود فهناك تستطيع أن تقول “أفضل من” أو “أقل من مستوى” وهذا سيجعل تقييم جودة العمل أسهل وأكثر عملية.

روح الفريق ليس مجرد شعار فارغ، فكون جميع أفراد المجموعة متفقين على الاتجاه الذي يريدون التوجه فيه، والنقطة التي يريدون الوصول إليها، هو أهم ما سيساعد هذه المجموعة على تخطي المصاعب التي قد تواجههم، ويتجلى هذا حين يكون هناك منافسة بين المجموعات فالرغبة في الفوز والتفوق على باقي المجموعات توحد المجموعة.

– من أهم ما يخرج به أفراد المجموعة بعد العمل الجماعي هو تبادل الخبرات مع بعضهم، لا تفوتوا هذه الفرصة.

– اتخاذ القرارات في المجموعات لا يكون إلا بالتصويت والأخذ برأي الأغلبية، وإلا ستبدأ الانشقاقات والحزازيات بالظهور بين أفراد المجموعة، لأن هناك من سيبدأ بالشعور أن رأيه لا يهم البقية فـ كرد فعل -ربما لاشعوري- ستقل انتاجيته.

-على أفراد المجموعة ألا يحملوا همّ النتيجة النهائية أكثر من همّ العمل! إن فعلوا، فلن يعملوا..

– لننجح معًا، علينا أن نتعب معًا، إن لم يبذل جميع أفراد المجموعة أقصى جهودهم، أو لم يكونوا كُلُّهم مقتنعين بما يفعلون، فلن يصلوا إلى أي مكان.

ماذا أيضًا؟

على أفراد الفريق أن يتذكروا دائمًا أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً!

وكذلك، على الفريق أن يحتفل دائمًا بإنجازاته، ولهذا فإن هذه التدوينة هي إهداء لكل المجموعات التي عملت معها هذا العام الدراسي خصوصًا، لأنه كانت لهم المساهمة الكبرى في تغيير نظرتي عن العمل الجماعي، وتحويلها من “عمل جماعي؟ لا، شكرًا!” إلى “عمل جماعي؟ من معي؟” لأنه أستطيع أن أقول الآن -عن تجربة- نجاح المجموعة لا يكون سوى بتعاون أفرادها وإيمانهم بقدراتهم، وإدراكهم لثقافة العمل الجماعي كما من المفترض أن تكون..

———-

 ماذا علّمتكم تجاربكم في العمل الجماعي؟ كُلّي آذان صاغية..

Advertisements

About Afnan Amer

A Medical Intern who likes to think of herself as curious, ambitious, and a Book worm with interest in documentaries and dependence To-Do lists. A believer in social responsibility and the volunteering culture. You were not taught how to talk to remain silent!
هذا المنشور نشر في فلسفة! وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

6 ردود على عمل جماعي؟ لا، شكرًا!

  1. وائل كتب:

    تدوينة مميزة سلمت يمناك ..
    ما زلت أعيش عذاب العمل الجماعي خلال دراستي في الكلية.. لربما السبب أن المجموعة نفسها تتكرر لأن توزيعها دائماً يعتمد على تسلسل الرقم الجامعي ..
    مع أن العمل في جماعة دائماً ينجح معي خارج نطاق الكلية .. سواء مع الأصدقاء أو بغيرهم .. ما يعني أن أفراد المجموعة وروح الفريق هي التي تصنع شعلة النجاح لتخرج عن المألوف من جديد ..
    شكراً جزيلاً لك..

  2. Banan Bakhaidar كتب:

    ما زلت في عمل جماعي غير مرغوب فيه..
    أستطيع أن أقول أني فخورة بعملين فقط كنت فيها من ضمن مجموعة..مرة كقائدة والأخرى عضوة “فعَالة”..
    بالنسبة لمثبطات ومعيقات العمل كفريق: زيادة على ما ذكر
    -سوء التواصل..إما أن يكون الطرف الآخر مشغول، أو لا يملك وسيلة إتصال سريعة وفعالة..وربما ذلك بسبب عدم التنسيق.

    سعيدة بقراءة المقال..وسأسعد بأن أكون في فريقك يوما ما.حين ننجز ما تفخر به الأمة و يحفظه لنا التاريخ بإذن الله..

    • Afnan Amer كتب:

      يومًا ما يا صديقتي بإذن الله =)
      وأن يكون لك تجارب في أعمال جماعية ناجحة وأخرى لا ترقى للمستوى المطلوب هو خبرة لأعمالك المستقبلية التي أتمنى لها النجاح دائما

  3. Salma Wael كتب:

    محظوظون هم من عملوا معك أفنانتي
    سعدت بمقالك كثيرا
    عملت في اعمال جماعية كثيرة الحمدلله
    ناجح اغلبها
    وما فشل منها كان سببه الاساسي هو تداخل العلاقات و الصداقات في العمل كما ذكرتي
    واتمنى حقا ان يجمعنا عمل ما سويا
    غير عملنا بالامس ;)

  4. arch sadeer كتب:

    انا عراقية اادرس في الاردن هنسة عمارة والحمدلله متفوقة جدا والاولى عالدفعه اما عندما ادخل مجموعه الكل يحاول الاستغلال للعمل وبالنهاية كل العمل انجزه انا وهذا ما يثير الغضب الفعلي …..عند كل عمل جماعي هنالك مفهوم الاستغلال الامثل لاحد الافراد ولا اقول ذلك لاني شخص يستطيع اي احد استغلالي وانما كفاءة عملهم الجماعي سيئة جدا مجرد تسجيل حضور مما يتعين علي ان اعيده بطريقتي !!!!ازمة لن تنتهي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s