تأملات في زلزال اليابان

 

استيقظت يوم الجمعة الـ11 من مارس على أخبار الزلزال الكبير الذي ضرب اليابان، والذي يعتبر أقوى الزلازل التي سُجلت فيها. (8.8 على مقياس رختر) والذي تبعه موجات تسونامي يفوق ارتفاعها ارتفاع بعض جزر المحيط الهادئ.

مالفت نظري في عدد من الصور ومقاطع الفيديو المصورة أثناء الزلزال وبعده -إضافة إلى الدمار المفجع- هو رد الفعل العام.

Evacuees stand around Shinjuku Central Park in Tokyo Japan March 11, 2011. A massive 8.9 magnitude quake hit northeast Japan on Friday, causing many injuries, fires and a ten-metre (33-ft) tsunami along parts of the country's coastline. A tsunami warning has been issued for the entire Pacific basin except for the mainland United States and Canada following a huge earthquake that hit Japan on Friday, the Pacific (Reuters)
Evacuees stand around Shinjuku Central Park in Tokyo Japan

 

فبرغم الدمار الواسع، وقوة الزلزال، إلا أن الشعب الياباني بدَا مدربًا على التعامل مع الكوارث -وهي ضرورة، كون اليابان تقع على حزام الزلازل- وكأن كل فردِ إما قد عاش تجربة مسبقة أو أنه لديه “خطة مدروسة” يحفظها جيدًا ويجيد تطبيقها.

ففي أحد مقاطع الفيديو التي تم تصويرها في احد المكاتب، سارع الموظفون إلى الاحتماء أسفل الطاولات والمكاتب فور اشتداد قوة الزلزال، وحين توقف قاموا لتفقد الأضرار من حولهم وإنقاذ مايمكن إنقاذه.

Reporters at the Associated Press Tokyo Bureau in Tokyo take shelter under a table while a strong earthquake strikes eastern Japan. (Itsuo Inouye/Assoctiated Press)
Reporters at the Associated Press Tokyo Bureau in Tokyo take shelter under a table while a strong earthquake strikes eastern Japan

 

 

مقطع آخر، مصور من أحد المتاجر يرينا كيف قام الموظفون بعد توقف الهزة بتقييم الأضرار جمع الأغذية الصالحة للاستهلاك في سلّات وترتيبها ليسهل على القادمين الذين قطعت بهم السبل الحصول على المؤن. وترينا الصور أيضًا أنه على مايبدو هناك نقاط تجمع معروفة وآمنة اتجه إليها السكان بعد الزلزال ليتقوا الخطر. وقد  سمعت أحد المعلقين على الحدث في احدى القنوات التلفزيونية يقول أنه من حسن الحظ أن الزلزال ضرب اليابان وليس دولة أخرى بمستوى استعدادات أقل!

ماذا أريد أن أقول؟

مالذي جعل اليابانيين يعرفون كيف يتصرفون؟ وكيف يواجهون الكارثة بأقل الخسائر الممكنة؟

ببساطة: كانوا مستعدين مسبقًا، و لديهم خطة إخلاء مُدربون عليها، وأنظمة إنذار تحذر من الكوارث وتضعها في الحسبان، ولا تتعامل معها كأحداث تحصل للآخرين فقط. وقد تعلمت اليابان من تجربة زلزال كوبي الذي حدث في عام 1995، فعدلت المواصفات القياسية للمباني، وأضافت شرط مقاومة الزلازل إليها.

(للمزيد: يمكنكم قراءة هذا المقال المختصر، أو البحث في قوقل عن تقنية المباني المقاومة للزلازل)

مقطع فيديو لناطحات السحاب وكيف تهتز مع الزلزال كيلا تنهار

بالمقابل، هل نحن مجهزون للتعامل مع الكوارث؟ هل لدينا أي نوع من خطط الاخلاء أو انظمة الانذار المسبق؟ أم أن خطط الاخلاء لدينا تقتصر على إخلاء مباني المدارس والجامعات لإخلاء المسؤولية عما يحدث للطلبة والطالبات دون تدريب او حتى إعلان لهذه الخطط؟ وهل هناك استجابة أولية منظمة للكوارث؟

-رجاءً لا تقولوا لي عن المتطوعين، فأنا أسأل عن استجابة سريعة من الجهات المختصة-

 

Rescue workers hurry to a building following reports of injuries in Tokyo's financial district after an earthquake hit off the coast of northern Japan. There were several strong aftershocks and a warning of a 10-metre tsunami following the quake, which also caused buildings to shake violently in the capital Tokyo. (Kim Kyung-Hoon/Reuters) #
Rescue workers hurry to a building following reports of injuries in Tokyo’s financial district after an earthquake hit off the coast of northern Japan.

 

 

من ناحية أخرى، هل نستطيع التعامل مع الكوارث على مستوانا كأفراد؟

هل نعرف مخارج الطوارئ في مقرات أعمالنا ودراستنا؟

هل نعرف أماكن طفايات الحريق؟

هل لدينا طفاية حريق وعلية اسعافات أولية في المنزل؟ وهل نعرف كيفية استخدامها؟

هل لدينا خطة إخلاء للمنزل؟

في الحالات الطارئة -لا قدر الله- هل سنجد لدى أي منا كشّافًا أو خريطة تدلنا على الطريق كما هذه اليابانية؟

 

A woman checks a map to find a route as she takes a rest at a hotel lobby after subway and train services were suspended after an earthquake, in Tokyo. (Kim Kyung-Hoon/Reuters)
A woman checks a map to find a route as she takes a rest at a hotel lobby after subway and train services were suspended after an earthquake, in Tokyo.

 

ألا تعتقدون أنها أسئلة تستحق التفكر؟ لكيلا نندم حين لاينفع الندم!

إضافة: HOW JAPAN’S LAWS SAVED MILLIONS OF LIVES IN THE FACE OF TRAGIC TSUNAMI

——

الصور المستعملة من:

http://www.boston.com/bigpicture/

Advertisements

About Afnan Amer

A Medical Intern who likes to think of herself as curious, ambitious, and a Book worm with interest in documentaries and dependence To-Do lists. A believer in social responsibility and the volunteering culture. You were not taught how to talk to remain silent!
هذا المنشور نشر في فلسفة!, أحداث و مناسبات وكلماته الدلالية , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

2 ردان على تأملات في زلزال اليابان

  1. Banan Bakhaidar كتب:

    تأملات في مكانها..وننتظر من اليابان النهوض على أقدامها كما حصل معها سابقا (ولا ندري ماذا سيخرج لنا هذا الزلزال من إبداع فكري وعملي يتقون به مخاطر زلزال مماثل في المرة القادمة) طبعا لا أتمنى حدوث زلزال آخر.
    أما بالنسبة لخطط الإخلاء عندنا و أجراس الإنذار..فلا أدري ..أذكر في المدرسة أن التدريب على الإخلاء تم فجأة فلم ندري إلا على ذلك الصوت وبكل فزع لم نعرف كيف نتصرف..وبعد التدريب أصبح الجرس يدق بين فترة وأخرى يطلب من يكشف عليه من أجل الصيانة.ولم يعد ذلك الجرس يعمل من أجل الوظيفة التي صمم من أجلها.
    حمانا الله وإياكم من كل مكروه
    ودمت بخير

  2. تنبيه: خطة إخلاء.. « Intelligent Talk

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s